3 دول أوروبية كبرى تستعد لفتح قنصليتها بالصحراء المغربية


متابعة -زكرياء النايت-

تواصل الديبلوماسية المغربية سلسلة ضرباتها القوية، حيث كانت سنة 2020 بمثابة سنة استثنائية للمملكة المغربية في ملف الصحراء المغربية، بعد قيام 18 دولة من إفريقيا وآسيا وهايتي بفتح قنصليتها بكل من مدينتي العيون والداخلة، فضلًا عن الولايات المتحدة الأمريكية التي ستفتح قنصليتها بالداخلة خلال شهر يناير القادم.

فالديبلوماسية المغربية انتقلت من نظام الدفاع عبر تكذيب الإشاعات والرد على المشوشين، إلى نظام الهجوم عبر فتح عدد من القنصليات بالصحراء المغربية وقيامها بعملية تطهير شاملة لمعبر الگركرات من قطاع الطرق، ضمانا لسيرورة العجلة الإقتصادية بالمنطقة.

وحسب صحيفة “إل إسبانيول” فإن سنة 2021 ستشهد طفرة جديدة في ملف الصحراء المغربية، وذلك من خلال عزم عدد من الدول الإفريقية فتح قنصليتها بكل من الداخلة والعيون، حيث ذكرت نفس الصحيفة أن دولتي إيطاليا والبرتغال وافقا رسميا على فتح قنصليتهما هناك، بعدما الإجتماع الذي دار بينهما مع وزير الخارجية ناصر بوريطة خلال شهر أكتوبر الماضي.

ولأن الديبلوماسية المغربية تتخذ من نظام الإنفتاح مبدأ لها، فإن البرتغال وإيطاليا لن يشكلا الإستثناء، بل هناك دول أوروبية آخرى أعطت موافقتها المبدئية على فتح قنصليتها بالصحراء المغربية، ولعل المملكة المتحدة هي الأقرب لذلك، إذ تنتظر هذه الآخيرة فقط المصادقة رسميا على خروجها من الإتحاد الأوروبي حتى توقع العديد من الإتفاقيات مع المملكة المغربية.

وتحدثت صحيفة إل إسبانيول عن عزم جمهورية ألمانيا الإتحادية على الإستثمار بشكل قوي في الصحراء المغربية، خصوصًا على مستوى الطاقات المتجددة نظرًا لما تتوفر عليه أقاليمنا الصحراوية من موارد طبيعية غنية ومهمة، وهو ما سيليه فتح قنصلية لها أيضا بمدينة الداخلة.

The post 3 دول أوروبية كبرى تستعد لفتح قنصليتها بالصحراء المغربية appeared first on مباشر.



Source link

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق