طنجاوة يطالبون بإلغاء الرخص الإستثنائية الخاصة بالتعمير


متابعة: عصام الطالبي

لم تكن قضية اجتثاث الأشجار في غابة الرميلات بمدينة طنجة لبناء فيلات سكنية، سوى شجرة الظل التي تخفي ورائها غابة من فساد التعمير والبناء بعروس الشمال، حيث سعت جمعية المنعشين العقاريين بالمدينة في بلاغ لها، إلى نفي هذه التهم الموجهة اليها، وتوجيه الغضب الشعبي ضد أصحاب الإسمنت نحو صاحب المقاولة المتورطة في قطع الأشجار، معددة مناقب المنعشين العقاريين بطنجة، من توفير مناصب الشغل والسكن..إلخ.

بلاغ الجمعية خلف موجة من السخرية والتهكم في مواقع التواصل الإجتماعي، وتسائل نشطاء فيسبوكيين عن هوية المنعشين الذي خالفوا تصاميم البناء وشيدوا اقامات وعمارات سكنية قرب الأودية وفي الملك الغابوي والبحري، وعن قضية “النوار” التي يفرضها المنعشين العقاريين على المواطنين حيث يجد اغلبهم صعوبة كبيرة في تأمينه، خصوصا الذين يشترون الشقق عن طريق البنك، وهو ما يفوت على خزينة الدولة أموال طائلة.

ولاية جهة طنجة تجاوبت بشكل سريع مع قضية قطع أشجار بغابة الرميلات، الذي كان موقع مٌباشر السبّاق الى التطرق اليه، وقامت بوقف الأشغال وسحب الرخص الإستثنائية واستدعاء قائد ومقدم المنطقة من أجل الإستفسار والتوضيح، حيث تبين أن صاحب المشروع حصل على رخصة البناء سنة 2016 إلا أنه لم يقم بتحيينها حسب القانون المنظم وهو ما يضعها في خانة الرخص الملغاة.

ومع سحب السلطات الولائية لرخصة هذا المقاول الإستثنائية، تعالت أصوات ساكنة طنجة مطالبة والي الجهة محمد مهيدية بإلغاء كل الرخص الإستثنائية التي تحصل عليها مقاولون بطرق مشبوهة، معتبرين أن الإستثناء في رخص التعمير والبناء نو تحايل على القانون، ويجب أن لا يتحول الى عادة دأب المتعشين العقاريين على اللجوء اليها من أجل توسيع هامش الربح وتسمين أرصدتهم البنكية.

ويعيش أغلب المنعشين العقاريين الذين تحصلوا على رخص استثنائية سابقا على أعصابهم، خوفا من أن يطالهم قرار مهيدية بوقف كل الرخص الاستثنائية، خصوصا البنايات التي شيدت في مناطق محرم البناء فيها.

وكان وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، قد وجه شهر فبراير الماضي، تعليمات مباشرة صارمة للولاة والعمال للوقف إصدار الرخص الإستثنائية في التعمير وإنهاء العمل بها، وذلك عقب تفجر فضيحة المنتجع  السياحي “تاغزوت باي” بمدينة أكادير، والذي شهد تسجيل مخالفات واختلالات قانونية أثناء عملية تشييده.

The post طنجاوة يطالبون بإلغاء الرخص الإستثنائية الخاصة بالتعمير appeared first on مباشر.



Source link

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق