الرئيس عبد العزيز تبون يغير وجهته الاستشفائية من فرنسا إلى ألمانيا


على خلاف ما درج عليه الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، الذي ظل يعالج في مستشفيات فرنسا طيلة فترة مرضه، اختار الرئيس الحالي عبد المجيد تبون وطاقمه الطبي ألمانيا للعلاج، فما سبب تغيير الوجهة الطبية لرأس الدولة في الجزائر؟

ومن الحيس الذي أصيب فيه الرئيس السابق بنوبة إقفارية عابرة في أبريل 2013 ألزمته الكرسي المتحرّك لأكثر من ست سنوات، ظل الرجل يعالج في مستشفى “فال دو غراس” في العاصمة الفرنسية.

وتردد على مسامع الجزائريون اسم هذا المستشفى في نشرات الأخبار طيلة مرض الرئيس، الذي استمر إلى غاية الإطاحة به عبر انتفاضة شعبية في 22 فبراير الماضي.

إلا أن استثناء حدث هذه المرة مع الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، الذي نُقل إلى ألمانيا، بعد أن أعلن بيان سابق للرئاسة دخوله في حجر صحي اختياري لخمسة أيام، عقب اكتشاف إصابات بكورونا بين طاقمه الرئاسي، وأعلن تبون بنفسه دخوله في حجر اختياري على حسابه في تويتر.

و”ثمّن” أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة الجزائر، الدكتور رضوان بوهيدل، على حسبه في فيسبوك اختيار ألمانيا بدل فرنسا لمعالجة الرئيس واعتبره “مؤشّرا جيدا”.

ودون بوهيدل “تعلمت أن أرى الأمور بإيجابية.. نقل الرئيس لألمانيا وليس لفرنسا مؤشر جيد.. أحب من أحب وكره من كره.. طهورا للسيد الرئيس وجميع المرضى”.

وفيما يخص المحلل السياسي الدكتور ساعد ساعد فشكّك في وجود الرئيس في ألمانيا، وقال في اتصال مع “أصوات مغاربية” إن الرئيس “موجود في روسيا للعلاج، وهذا ليس تخمينا ولا تحليلا، هناك اتفاقيات استراتيجية تخص التعاون العسكري والطبي أيضا بين البلدين في هذا المجال، وطابع السرية عال جدا في هذه الاتفاقيات”.

من جانبه قلّل المحلل السياسي حسين بولحية من احتمال اختيار ألمانيا بدل بفرنسا بسبب وجود “أزمة” في العلاقات بين الأخيرة والجزائر.

وذكر بولحية لـ”أصوات مغاربية” إن الأمر “مرتبط أساسا بالإحراج الكبير تجاه فرنسا بعد مهاجمة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الإسلام والرسول الكريم وردة الفعل الجزائرية عبر بيان المجلس الإسلامي الأعلى، والغضب الشعبي المتصاعد”.

وأردف محدثنا “طبيعي أن يختار النظام دولة غير فرنسا، ربما مُكرها وليس لأنه يريد ذلك، وبالتالي وقع الاختيار على ألمانيا وربما حتى روسيا، لكنني أستبعد أن يكون لهذا الاختيار علاقة بكسب الود الشعبي”.

The post الرئيس عبد العزيز تبون يغير وجهته الاستشفائية من فرنسا إلى ألمانيا appeared first on بلادي بوست.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق