تقرير: غالبية الموظفين يتمركزون ب 6 جهات.. أكثرهم بالرباط


كشف تقرير جديد أن غالبية الموظفين في الإدارة العمومية يتمركزون في ست جهة من أصل الجهات الاثنى عشر التي تتوفر عليهم المملكة.

تقرير الموارد البشرية الذي جاء مصاحبا لمشروع قانون المالية لسنة 2021، الذي يناقش بمجلس النواب، كشف أن حوالي 77.95 في المائة من نفقات الموظفين تتمركز بكل من جهة الرباط سلا القنيطرة، والدار البيضاء السطات، وفاس مكناس، وطنجة تطوان الحسيمة، ومراكش آسفي وسوس ماسة.

وحسب التقرير ذاته، فإن ما يناهز 22.91 في المائة من نفقات الموظفين تتمركز بجهة الرباط سلا القنيطرة، ولاسيما بالعاصمة الرباط.
ويرجع تمركز هذا الحجم من نفقات الموظفين بجهة عاصمة المغرب، بالأساس إلى تمركز جل القطاعات الوزارية بمدينة الرباط.
ومقارنة بالتوزيع الجهوي للناتج الداخلي الخام، لفت التقرير إلى أنه يلاحظ ضعفا على مستوى الارتباط بين حجم الموارد البشرية المخصصة لكل جهة ومساهمة هذه الجهة في الناتج الوطني.

وتساهم الجهات الاربعة وهي الدار البيضاء سطات وفاس مكناس وطنجة توان الحسيمة ومراكش آسفي في خلق الناتج الداخلي بحوالي 59.9 في المائة.

وتستفيد هذه الجهات الأربعة من حوالي 47.68 في المائة من مجموع نفقات الموظفين، في حين تساهم باقي الجهات الثمانية الاخرى فقط ب 40.011 في المائة من الثروة الوطنية. وتخصص لها ما يقارب 52.32 في المائة من مجموع نفقات الموظفين.



المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق