ردا على إسبانيا..سلطات ميناء طنجة تمنع الشاحنات الإسبانية من دخول الأراضي المغربية


متابعة: محمد ياسين البقالي

لم تنتظر السلطات المغربية كثيرا للرد على نظيرتها الإسبانية، عقب قرارها القاضي بفرض غرامات مالية وإيتاوات جديدة على شاحنات النقل الدولي للبضائع المغربية التي تتجاوز سعة الغازوال بخزاناتها 200 لتر من الغازوال المعبأ بالمحطات المغربية.

رد الجانب المغربي على القرار الإسباني  جاء عن طريق سلطات ميناء طنجة المتوسط، حيث تم منع الشاحنات الإسبانية التي لا تربطها عقود أو شراكات مع مقاولات مغربية، من الخروج إلى الميناء المتوسطي.

وتمنع الوثيقة الصادرة عن  مديرية العمليات الخاصة بالتصدير والاستيراد لميناء طنجة المتوسطي، والتي اطلع مُباشر عليها، دخول أي شاحنة إسبانية للمملكة، بإستثناء الشركات التي تتعامل بشكل مباشر مع شريك مغربي بإتفاقيات مشتركة، وهو القرار الذي سيؤثر سلبا على الشركات الإسبانية على اعتبار أن عديد من الشركات لا تتوفر على هذا الشرط.

ووفق هذا القرار الاخير ، لن يكون بمقدور الشاحنات الاسبانية التي تشتغل في عمق التراب الوطني بداية من الإثنين 26 أكتوبر، مواصلة مسارهم انطلاقا من ميناء طنجة المتوسط، إذ ستكون مجبرة على إفراغ حمولتها بالميناء والعودة فوراً إلى إسبانيا.

الخطوة المغربية، جاءت في أعقاب صدور قرار من الجانب الإسباني يقضي بفرض غرامات مالية جديدة على الشاحنات المغربية التي تتجاوز سعة الغازوال بخزاناتها 200 لتر من الغازوال المعبأ بالمحطات المغربية، تترواح مابين 200 و 700 أورو، في خطوة تسعى السلطات الإسبانية من خلالها لدفعهم للتزود بالوقود من المحطات المتواجدة داخل الأراضي الإسبانية.

هذا، وتستند السلطات الإسبانية في قرارها على اتفاق ثنائي يسمى “قانون امتياز الوقود” جمد لمدة ثلاثين سنة كان قد وقع سنة 1992، قبل ان تعيد حياءه الصيف الماضي، وهو ما يجعل شركات النقل  المغربية تضطر لدفع الغرامات بقوة القانون.

The post ردا على إسبانيا..سلطات ميناء طنجة تمنع الشاحنات الإسبانية من دخول الأراضي المغربية appeared first on مباشر.



Source link

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق