بالتفاصيل.. الاتحاد الأوروبي يواجه "الحراكة" المغاربة بطائرات بدون طيار


50847008 39160200
ناظورسيتي: متابعة

وقع الاتحاد الأوروبي عقود مع “إيرباص” وشركتي تصنيع أسلحة إسرائيليتين، لتصنيع وتسيير طائرات بدون طيار، سيتم إطلاقها فوق المتوسط لرصد المهاجرين غير الشرعيين ، بقيمة 100 مليون يورو.

و ذكر تقرير نشرته صحيفة الغارديان أن الاتحاد الأوروبي تعاقد مع عملاق تصنيع وبيع الطائرات في العالم “إيرباص”، بالإضافة إلى شركتي تصنيع أسلحة إسرائيليتين، للعمل على مشروع طائرات بدون طيار لرصد المهاجرين أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط باتجاه أوروبا ، و خاصة القادمين من السواحل المغربية.

وسيتم إطلاق المشروع العام القادم فوق المتوسط، بعد إجراء فترة تجريبية بالقرب من جزيرة كريت اليونانية.

و ستعمل شركة إيرباص مع شركة صناعات الطائرات الإسرائيلية (IAI)، والمملوكة من قبل الدولة، لتشغيل أنظمة الطائرات الموجهة عن بعد (RPAS)، لغرض “خدمات المراقبة الجوية البحرية”.

وتبلغ قيمة العقد بين الاتحاد الأوروبي و(IAI) و”إيرباص” 50 مليون يورو. بالإضافة إلى ذلك، تعاقد الاتحاد الأوروبي بشكل منفصل مع شركة (Elbit Systems)، وهي شركة خاصة إسرائيلية لتصنيع الأسلحة، لتنفيذ الخدمات ذاتها، بعقد بلغت قيمته 50 مليون يورو أيضاً.

وستتمركز الطائرات بدون طيار إما في اليونان أو إيطاليا أو مالطا. وستوفر الشركات المعدات والكوادر البشرية للتحكم في الطائرات بدون طيار عبر الراديو والأقمار الصناعية.

وذكرت شركة (IAI) أن طائرتها “هيرون” قادرة على الطيران لأكثر من 24 ساعة، وأنها تستطيع الوصول إلى مسافة 1000 ميل بعيداً عن قاعدة إطلاقها، وعلى ارتفاع أكثر من 35 ألف قدم. وقد استخدمت على نطاق واسع من قبل القوات المسلحة الإسرائيلية والألمانية. وقالت “إيرباص” إن هذا الطراز غير قادر على حمل أسلحة، وسيتم طلاؤه باللون الأبيض مع شعار “فرونتكس”.






المصدر

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق