اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على اتفاقيات للإدماج الاقتصادي للشباب


وتهم الاتفاقية الاولى، التي تمت المصادقة عليها بإجماع أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية المنعقدة برئاسة عامل إقليم الفحص-أنجرة عبد الخالق المرزوقي، تفعيل محور دعم مقاولات الشباب، من خلال مشروع لمؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة.

وتندرج الاتفاقية في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، أحد البرامج الأربعة الخاصة بالمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وسيتم عبر هذا المشروع، الذي خصص له غلاف مالي بقيمة تصل إلى 810 ألف درهم، مواكبة 133 مستفيد أو مقاولة حديثة بشكل قبلي، سيتم من بينهم انتقاء 40 مقاولة ستستفيد من المواكبة بشكل بعدي لضمان استدامة المقاولات المحدثة في هذا إطار.

وأبرز السيد المرزوقي، في الكلمة بهذا الخصوص، أن هذا المشروع سيمكن من انتقاء عدد من حاملي المشاريع الذين يمكن أن يستفيدوا في وقت لاحق من مشروع إحداث منطقة الأنشطة الاقتصادية والصناعية والحرفية بجماعة البحراويين بالإقليم.

كما أشار عدد من المتدخلين إلى أن هذا المشروع سيستفيد أيضا من خدمات “منصة الشباب الحامل لفكرة مشروع والباحث عن فرصة العمل”، والتي تعتبر ركيزة أساسية في تنزيل البرنامج الثالث المتعلق بتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب.

كما تمت المصادقة على اتفاقيتين مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، تتعلقان بدعم التعليم الأولي على صعيد الإقليم بكلفة مالية إجمالية تصل إلى 8.36 مليون درهم، وتهم الاتفاقية الأولى تجهيز 17 وحدة تضم 18 حجرة وتسيير 67 وحدة تضم 71 حجرة بسبع جماعات بالإقليم، فيما تهم الثانية تجهيز 3 وحدات.

وتم خلال الاجتماع استعراض حصيلة برامج المرحلة الثالثة للمبادرة، وتقديم عرض حول برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب، وتغيير التركيبة المالية لبعض المشاريع المندرجة برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب برسم سنة 2019.

L’article اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على اتفاقيات للإدماج الاقتصادي للشباب est apparu en premier sur MapTanger.



Source link

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق