سلاح بيولوجي أم عقاب إلهي .. دراسة اعتقادات الشباب المغاربة حول طبيعة فيروس كورونا


رصدت دراسة أنجزها مكتب دراسات متخصص لفائدة إحدى الجمعيات الحقوقية بشمال المغرب؛ اعتقاد نسبة كبيرة من الشباب بأن فيروس كورونا هو سلاح بيولوجي فيما ترى نسبة قليلة منهم ان المرض هو عقاب الهي.

الدراسة التي أنجزها مكتب الدراسات  Future Elite  لفائدة مرصد الشمال لحقوق الإنسان؛ حول الشباب المهمش وكوفيد  19 بالمغرب: من الخوف إلى الغضب “، شملت 500 شابة وشاب تتراوح اعمارهم ما بين 18 و 25 سنة يقيمون بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وقد أظهرت النتائج أن 48% من الشباب يعتبرون فيروس كورونا سلاح بيولوجي اطلق في اطار الصراع بين القوى العظمى، مقابل 31% من الشباب يعبرونه فيروس انتقل من الطبيعة إلى الإنسان.

وعبر 10% من المستجد بين عن اعتقادهم  ان فيروس كورونا هو عقاب الهي ناتج عن الفساد والظلم والابتعاد عن الدين، و 9%  اعتبروا أنه سلاح بيولوجي تسرب بشكل غير متعمد من مختبر، فيما 2%   عبروا عن عدم قدرتهم على الاجابة.

وقد حاولت الدراسة؛ رصد مؤشر ثقة الشباب في المؤسسات  والفاعلين وطنيا ومحليا، إضافة إلى محاولة  تحديد  اهتمامات الشباب  المهمش عبر شبكة  الانترنت، والقنوات التواصلية الأكثر استعمالا،  وكذا تمثلات الشباب حول  رؤيتهم لمستقبلهم ومستقبل مجتمعهم  وعلاقتهم بهذا الأخير.

 



Source link

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق